بِالرُغم مِن نَقدي الحاد لِكثيرٍ مِن الكُتُب والرِوايات وطَريقَةِ عَرضِها وما إلى ذلِك، إلا أنَّ هذهِ الرِواية والكاتِبة بِالذات شَدَتني شَداً قوياً، وذلِك لتِشابُه بَعض السِمات الشَخصية بيني وبينَ "أَلِف" وطَريقةِ التَفكير إلى حَدٍ ما وطَريقة التَحليل أحياناً، هذا نادر ما أجِده ولَم أجِده أَصلاً بَينَ الناس أو الكُتاب أو أيّ أحد.
على فِكرة! اسمُها هوَ "أَلِف شَفَق" ولَيسَ إليف شافاك او إلف شافاق كما يُكتب بالانجليزية. أَلِف أيّ حَرفُ الأَلِف بِالعَرَبِيَّة أو العُثمانِيَّة كما ذَكَرَت و شَفَق أي الفَجر وهو اسمُ والِدَتُها ولَيسَ لَقبُها الحَقيقي إنَما اسمُ الشُهرةِ خاصَتها، وذَكَرَت هذا كأَحدِ التَفاصيلِ في هذا الكِتاب.
استَمتَعتُ بِالرِواية كَثيراً في الحَقيقةِ لكنَني انزَعَجتُ قَليلاً في بعضِ المُقتَطفات المُطَولة عَن خَلفيَةِ الكاتِبات اللاتي تَقرَأ لَهُن "ألَِف". وكَذلِك انزَعَجتُ مِن خَلفِياتِهن الغالِبة عَليّهِن الكَآبة والبُؤسَ والمشاعِرَ السَلِبيَّة ونِهاياتٍ بائِسَة جِداً بِالنِسبَة لي.
كُنتُ أَخشى نِهايَة هذهِ الرِواية وهذا الاستِمتاع لدَرجة إِنني بَدأتُ بِقِراءة هذهِ الرِواية مَساء الثُلثاء وَأنهَيتهُا صَباحَ الجُمعَة أَيّ في ثَلاثِ لَيالٍ فَقَط بِمُعَدلِ ٣-٤ ساعات في اللَيّلَة الواحِدَة، حَيّثُ أن الكِتاب يَتَأَلف مِن ٣٩٧ صَفحَة و٧ فُصول، لكنَ الفَصلَ الأخير أقصَرَهُم فَأنهيتُ ٣ فُصولٍ معاً، تَنَوَعَتْ بينَ خَلفِيَة عن الكاتِبَة وخلفية عن المُترجِم ومُؤلفاتِه والرِواية ذاتِها.
وللهِ الحَمد، كانَت نِهايَتُه جَميلَة ومُتفائلة، لا ننسى إن هذا الكِتاب هو عِبارَة عَن مُذكرات الكاتِبَة التي مَرَت بِمراحِل عَديدة بَدئاً مِن رَفضِها التام لِفِكرَة الزواج لِحدِ مُنتَصَف ثَلاثيناتِها والوُقوع بِالحُب فَجأَة وإنجابِ طِفلَيّن، وَكَيّف كان للإكتِئاب دور في تأليفها لهذا الكِتاب.
تَتَحَدَث "ألف" بِصورة شَخصِيَة جِداً وبأريَحية في شَرح بَعضِ الجوانِب الشَخصِية التي مَرتْ بِها عَبرَ هذهِ الفتَرة وشَبَهَتْ جَوانِب اهتِمامِها كالطُموح والتَدَيُّن والثَقافَة وثلَاث آخَرين بِبَنات الأصابعِ، بَنات صَغيرات ضَئيلات الحَجم تَراهُن هيَّ فَقَط وتَتَحدث مَعَهُن كل على حدىٍ على حَسبِ مايَعتَريها مِن مَوقِف أو حالة.
للكاتِبَة عِدة جَوانِب أُخرى لاحَظتُها وهي لَم تُرَكِز عَليّهم كَما رَكَزَتْ على "بناتِ الأصابِع"، أحَدهُم بُعدها السياسي واطِلاعِها عَليه لِحَد كَبير، حَيثُ أنَها شَبَهَتْ تَضارُبَ بَنات أفكارِها في ذِهنِها بِالأَنظِمة السياسِية كالديمُقراطِيةَ والدِكتاتورِية والنِظام المَلكي. كما لاحَظتُ انها مُتدَيِّنَة إلى حَدٍ ما لكِنَها تَعيش إلى حَدٍ كَبير كالأوروبيين، وجَدَتُها (أم أبيها) مُتَدَيِّنة بِشكل كَبير جِداً وهذهِ أمور تَقريباً استغرَبتُ منِها كونُها في مُجتَمَع تُركيّ أوروبيّ وبالأخَص الفَترَة ماقَبلَ "رَجب طَيب أردوغان".
أُعجِبتُ بِطريقة الكاتِبة وهَدفي القادِم كِتاب "قواعِد العِشق الأربعون" وهيَّ رواية عن جَلال الدين الرومي. وينتابُني فُضولٌ شَديد حَول "لَقيطَة اسطَنبول" ولاسِيَّما أنَ لهُ تَأثيراً كَبيراً في حياتِها العَمَلِية. بالرُغم إنَني حِينَ اشتريت هذا الكِتاب وكان الكِتابُ الآخر في الجِهة الأُخرى رفضتْ نَفسي تَشتَريه لأن عُنوانُه لَم يُعجِبني واعتَرض على هذا النَوع.